عزيزتي الأم اليك الحذر من 15 سببا القلق، الفوبيا، فقدان الشهية، الاكتئاب، عدم الثقة بالنفس، العزلة الاجتماعية والمخاوف المهنية
كل هذه الأعراض النفسية تطارد طفلك وتقف في انتظاره على رصيف الحياة
وفي مراحل عمرة المختلفة
أما السبب الذي قد تتعجب له فهو الأب والأم ، نعم الأب وإلام
1_الإساءة للطفل التي قد تأخذ شكل الإهمال وعدم توفير الحماية الكافية كترك أبناء العائلة يضربونه ،
دون معاقبتهم أو حتى الدفاع عنه حتى إن كان باللوم حيث يقول الوالدان هنا
2_الأم المكتئبة والتي كثيرا ما تلوم طفلها على كل تصرفاته وتذهب به إلى العديد من الأطباء دون أن يكون مصابا بمرض نتيجة وسوستها المستمرة، مما يؤثر على الطفل ويجعله ينزوي اجتماعيا عن أسرته وأصدقائه
3_زيادة اهتمام الأب والأم بطفلهم بتوجيههم المباشر له في جميع تصرفاته وأفعاله والتسلط فى فرض رأيهم على أطفالهم بدعوى خوفهم عليهم وأنهم أكثر خبرة منهم
4_تذبذب الأسرة وغياب اتساق القرارات بين الأب والأم حيث نجدهما يصدران قرارات ويعدلوا عنها مرة أخرى دون إعطاء مبرر مقنع للطفل
5_التفرقة بين الأبناء في الأسرة الواحدة، مما يجعل الطفل ينشأ وهو غير قادر على التعبير عن نفسه ومشاعره وإظهار شخصيته بين أقرانه، فيخرج ضعيف الشخصية ولديه شعور دائم أنه أقل من غيره
6_غياب الوعي بمشاكل الأطفال الصغيرة والاستهزاء بها أمامهم وعدم إعطائهم الفرصة لمناقشتها
ومشاركتهم في حلها، مما يجعل الطفل ينشأ وهو مندفع في اتخاذ قراراته دون مراجعة أحد فيها
7_إعطاء الطفل رسالة تربوية مزدوجة، أي عن طريق معاقبته على شيء
والمجيء في اليوم الثاني والضحك على نفس الشيء الذي عوقب عليه بالأمس
8_عدم إشعار الطفل بالأمان نتيجة الخلاف المستمر بين الأبوين، وإدخال الطفل في الصراع بينهما
9_كثرة الانتقال للعيش بالطفل في بلدان متعددة نتيجة لظروف الأسرة ، وما يواجه الطفل في ذلك من اختلاف البيئة التي تنشأ فيها كالسفر لأمريكا واصطدام الطفل بثقافة وحياة أخرى مختلفة عما نشأ عليها مما يجعله يشعر بالاغتراب والعزلة
10_تدليل الطفل بشكل زائد عن الحد وإعطاؤه كافة ما يطلبه دون مناقشة فيخرج الطفل إلى المدرسة وهو معتاد على أسلوب تربية معين مما يصيبه بصدمة في المدرسة والمجتمع من حوله والذي لا يلبي له متطلباته مثلما اعتاد في منزله
11_عدم الثبات في أسلوب المعاملة بين الأب والأم حيث تجد الأب يمنع الطفل من القيام بشيء ما لأنه خطأ، بينما تتركه الأم للقيام بنفس الشيء دون حتى لومه مما يجعله يتمزق نفسيا ويشعر بالازدواجية
12_بعض المدارس يكون هدفها الأساسي هو تعليم الطفل كيفية الانصياع لأوامر المدرس وتعويده على التلقين بدون فهم، مما يزيد من فرصة أن ينشأ الطفل وهو فاقد القدرة على الإبداع
13_التفاوت الطبقي الذي قد يجده الطفل في المدرسة سواء بينه وبين زملائه أو التفرقة في معاملة المدرسين للأطفال وفقا لمستواهم الطبقي أو كونهم أقرباء لهم من عدمه
14_تعرض الطفل لبعض المواد الإعلامية غير المناسبة لعمره كذلك تعوده على العنف في اتخاذ حقه مثلما يقدم له في أفلام الكارتون القائمة على العنف والخيال غير المناسب للواقع
15_منع الآباء لأطفالهم من التعبير عن غضبهم وذلك بضربهم حتى يتوقفوا عن البكاء مما يجعل الطفل ينشأ ولديه خضوع كامل للسلطة والخوف المستمر من العقاب وكبت مشاعره مما قد يصيبه بالاكتئاب والقلق المستمر
وفي مراحل عمرة المختلفة
أما السبب الذي قد تتعجب له فهو الأب والأم ، نعم الأب وإلام
أحذر قبل أن تسمع ابنك وهو يصرخ في وجهك (انتم السبب)
1_الإساءة للطفل التي قد تأخذ شكل الإهمال وعدم توفير الحماية الكافية كترك أبناء العائلة يضربونه ،
دون معاقبتهم أو حتى الدفاع عنه حتى إن كان باللوم حيث يقول الوالدان هنا
(شقاوة أطفال) ولا يعلمان أن ذلك يؤثر على طفلهما
2_الأم المكتئبة والتي كثيرا ما تلوم طفلها على كل تصرفاته وتذهب به إلى العديد من الأطباء دون أن يكون مصابا بمرض نتيجة وسوستها المستمرة، مما يؤثر على الطفل ويجعله ينزوي اجتماعيا عن أسرته وأصدقائه
3_زيادة اهتمام الأب والأم بطفلهم بتوجيههم المباشر له في جميع تصرفاته وأفعاله والتسلط فى فرض رأيهم على أطفالهم بدعوى خوفهم عليهم وأنهم أكثر خبرة منهم
4_تذبذب الأسرة وغياب اتساق القرارات بين الأب والأم حيث نجدهما يصدران قرارات ويعدلوا عنها مرة أخرى دون إعطاء مبرر مقنع للطفل
5_التفرقة بين الأبناء في الأسرة الواحدة، مما يجعل الطفل ينشأ وهو غير قادر على التعبير عن نفسه ومشاعره وإظهار شخصيته بين أقرانه، فيخرج ضعيف الشخصية ولديه شعور دائم أنه أقل من غيره
6_غياب الوعي بمشاكل الأطفال الصغيرة والاستهزاء بها أمامهم وعدم إعطائهم الفرصة لمناقشتها
ومشاركتهم في حلها، مما يجعل الطفل ينشأ وهو مندفع في اتخاذ قراراته دون مراجعة أحد فيها
7_إعطاء الطفل رسالة تربوية مزدوجة، أي عن طريق معاقبته على شيء
والمجيء في اليوم الثاني والضحك على نفس الشيء الذي عوقب عليه بالأمس
8_عدم إشعار الطفل بالأمان نتيجة الخلاف المستمر بين الأبوين، وإدخال الطفل في الصراع بينهما
9_كثرة الانتقال للعيش بالطفل في بلدان متعددة نتيجة لظروف الأسرة ، وما يواجه الطفل في ذلك من اختلاف البيئة التي تنشأ فيها كالسفر لأمريكا واصطدام الطفل بثقافة وحياة أخرى مختلفة عما نشأ عليها مما يجعله يشعر بالاغتراب والعزلة
10_تدليل الطفل بشكل زائد عن الحد وإعطاؤه كافة ما يطلبه دون مناقشة فيخرج الطفل إلى المدرسة وهو معتاد على أسلوب تربية معين مما يصيبه بصدمة في المدرسة والمجتمع من حوله والذي لا يلبي له متطلباته مثلما اعتاد في منزله
11_عدم الثبات في أسلوب المعاملة بين الأب والأم حيث تجد الأب يمنع الطفل من القيام بشيء ما لأنه خطأ، بينما تتركه الأم للقيام بنفس الشيء دون حتى لومه مما يجعله يتمزق نفسيا ويشعر بالازدواجية
12_بعض المدارس يكون هدفها الأساسي هو تعليم الطفل كيفية الانصياع لأوامر المدرس وتعويده على التلقين بدون فهم، مما يزيد من فرصة أن ينشأ الطفل وهو فاقد القدرة على الإبداع
13_التفاوت الطبقي الذي قد يجده الطفل في المدرسة سواء بينه وبين زملائه أو التفرقة في معاملة المدرسين للأطفال وفقا لمستواهم الطبقي أو كونهم أقرباء لهم من عدمه
14_تعرض الطفل لبعض المواد الإعلامية غير المناسبة لعمره كذلك تعوده على العنف في اتخاذ حقه مثلما يقدم له في أفلام الكارتون القائمة على العنف والخيال غير المناسب للواقع
15_منع الآباء لأطفالهم من التعبير عن غضبهم وذلك بضربهم حتى يتوقفوا عن البكاء مما يجعل الطفل ينشأ ولديه خضوع كامل للسلطة والخوف المستمر من العقاب وكبت مشاعره مما قد يصيبه بالاكتئاب والقلق المستمر
No comments:
Post a Comment